TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كل ما تريد معرفته عن علم دولة الإمارات

كل ما تريد معرفته عن علم دولة الإمارات
علم دولة الإمارات

دبي - مباشر: رفع العلم.. تلك المناسبة التي يحتفي بها قياديات دولة الإمارات وشعبها اليوم الموافق الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وتجسد الوحدة والتلاحم بين المواطنين وحب البلاد.

وتنظم مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، والعديد من مؤسسات القطاع الخاص والمدارس، العديد مع الأنشطة والفعاليات، أبرزها رفع العلم على مباني الوزارات والجهات والمؤسسات والشركات، وعلى مختلف المباني في كل إمارة من إمارات الدولة، تعبيراً عن مدى المحبة والولاء للقيادة.

ورصدت "مباشر" كل المعلومات التاريخية عن تلك المناسبة المشهورة، وهي حديث البلاد اليوم.

ما هي مناسبة يوم العلم؟

 يوم العلم مناسبة وطنية تحتفل بها الإمارات العربية المتحدة في الثالث من نوفمبر من كل سنة، منذ أن أعلن عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي منذ عام 2013.

وتحتفل الإمارات العربية المتحدة بيوم العلم الذي يعد مناسبة وطنية في الدولة في الثالث من نوفمبر من كل سنة، منذ إطلاقها من طرف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي منذ عام 2013.

س: أين رفع علم الإماراة للمرة الأولى؟

رُفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة في بيت الاتحاد بتاريخ 2 ديسمبر من عام 1971م على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأشقائه حكام الإمارات، ومنذ تلك اللحظة التاريخية ظهرت دولة شابة في الخليج العربي، خالقةً تاريخاً جديداً في المنطقة، متغلبةً على كل التحديات والصعوبات التي واجهتها.

س: إلى أي شيء يرمز علم الدولة؟

ويُعد علم الإمارات رمزاً للتعايش، والانفتاح، والتنمية، والتسامح، والتقدم، والسعادة، والعديد من القيم النبيلة العالمية، وهذه هي المجالات التي تتصدرها الإمارات على مستوى العالم.

نتيجة بحث الصور عن ‪Flag of the UAE‬‏

س: ما هي معاني الألوان الثلاثة للعلم؟

إن كل لون من ألوان علم الدولة يحمل معنى معيناً ويرمز إلى شيء مختلف. فاللون الأحمر يرمز لتضحيات شهداء الأمة في سبيل حماية الإمارات، وتحقيق إنجازاتها ومكاسبها؛ وهو يحمل أسرار الأجيال السابقة التي وضعت الأسس للاتحاد

وأما اللون الأخضر فيحمل في طياته رموز البيئة الخضراء، والنمو، والنهضة الثقافية، والازدهار. وبالنسبة للون الأبيض فإنه يدل على نهج دولة الإمارات في دعم الأمن والسلام على مستوى العالم، وعلى المساهمات الخيرية للدولة أيضاً.

واللون الأسود يُشير إلى قوة المواطنين الإماراتيين، ورفضهم مظاهر الظلم والتطرف.

س: ما هو قانون علم دولة الإمارات؟

علم دولة الإمارات من القوانين الأساسية بالدولة حيث إنه من أهم بنوده أن شعار الدولة يضاف باللون الأبيض فقط في العلم الخاص برئيس الدولة

ووفقاً للقانون فإنه وفي حال تنكيس العلم يتم إنزاله إلى منتصف السارية، حيث يبقى الثلث الأعلى والأسفل في السارية فارغاً والعلم في الثلث الأوسط منها

وبحسب القانون يعاقب كل من أهان، أو أسقط، أو أحرق العلم بالحبس ستة أشهر وغرامة مالية مقدارها 1000 درهم إماراتي

ويبقى العلم مرفوعاً طيلة أيام الأسبوع وعلى مدى السنة في جميع المباني الحكومية في الوزارات، والمؤسسات، والهيئات، ومراكز الحدود، والشرطة والجمارك، والمطارات، والموانئ البحرية، وتستطيع المباني الخاصة رفعه في الأعياد والمناسبات الوطنية. يرفع على كل سفارات وقنصليات الدولة في الخارج، مع مراعاة قواعد العرف الدولي والمجاملات الدولية.

ويرفع العلم أيضاً على كل السفن والقطع البحرية الوطنية، تحديداً في مؤخرة السفينة، وعلى طرف الذراع المائلة لصاري الباخرة أو السفينة، وحال وجود في أي ميناء يرفع العلم من الشروق إلى الغروب، وكذلك أثناء دخولها وخروجها من الميناء

صورة ذات صلة